العناية بالشعر في فصل الصيف .. نصائح ومحاذير

عمان 1 :  يحتاج الشعر في فصل الصيف إلى عناية خاصة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة وسطوع أشعة الشمس والتنزه في الطبيعة أو على الشواطئ.

وتتضمن العناية بالشعر في الصيف أولاً حمايته من أشعة الشمس التي تتسبب بتلف وتضرر الشعر، وهو ما يتطلب تقليل التعرض المباشر للشمس، وارتداء القبعة أو الفولارد الذي يغطي فروة الرأس.

كما يمكن استخدام كريم حماية واقي للشعر، ما يساعد على تغليف طبقات الشعر الخارجية ويحميها من الأشعة.

تجنب أدوات التصفيف الحرارية

في أيام الصيف، من الأفضل اللجوء إلى تسريحات شعر طبيعية لا تحتاج إلى أدوات التمليس الحرارية التي تسبب تلف الشعر، مثل السشوار ومكواة الشعر. وبدلا من تسريحات الشعر المبلل، يمكن الاعتماد على تسريحات شعر الكعكة، وتسريحات شعر الضفائر، فهي تصفيفات تبعد عنك أيضا حرارة الطقس ولا تحتاج لاستخدام أي أدوات تصفيف، ما يقلل إلى حد كبير من تلف الشعر ويسمح لشعرك بالتعافي.

وفي حال استخدام مصفف الشعر، من الأفضل استخدام منتجات الشعر الواقية من الحرارة المتوافرة في ماركات متعددة، وذلك بحسب مجلة "هي" المعنية بالصحة والجمال.


ترطيب أطراف الشعر
يعد الترطيب من أهم خطوات العناية بصحة وجمال الشعر، خاصة الأطراف، فهذا يمنع جفاف الشعر وتكسره وتقصفه. ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية للترطيب مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا، حيث يتم وضع كمية قليلة منه على الشعر المبلل.

ينجذب إلى لون معين.. هؤلاء عليهم الحذر من البعوض في فصل الصيف
قص أطراف الشعر
قص الشعر في الصيف يجدد من مظهره ويخلصك من نهايات الشعر المتقصفة والتالفة ما يمنع امتداد الانشقاقات إلى الجزء الأعلى من خصل الشعر، الأمر الذي يعزز من مظهر شعرك في موسم الصيف.

استخدام ماسكات طبيعية

العناية بالشعر في موسم الصيف، يشمل استخدام زيوت أو ماسكات طبيعية تحمي الشعر من الجفاف والتساقط والتلف.

ويمكن استخدام حمام زيت الزيتون الغني بفيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية ويقوي البصيلات؛ فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب الشعر، ويتم تركه على الرأس لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب.

الذهاب للشواطئ

من الأمور الأساسية التي لا يجب نسيانها استخدام قناع مغذ وغسول جيد عقب الذهاب للشواطئ وحمامات السباحة، مثل هلام من خلاصة الصبار الحقيقي "ألوي فيرا".
ويساعد (ألوي فيرا) في تنظيم معدلات الدهون وترطيب الألياف وتجنب سقوط الشعر، كما أنه مضاد فطريات وبكتيريا رائع، وغني بمضادات الأكسدة والأصماغ الطبيعية، ومثالي للشعر الجاف.